• جزء من
    Ubiquity Network logo
    نشر كتاب انضم إلى البريد الإلكتروني إصدارات الدار

    نشر الكتب

     إذا كنت ترغب في نشر كتاب مع دار نشر جامعة قطر ، يرجى تحميل وتعبئة الطلب المناسب وإرساله على البريد إلكتروني: qupress@qu.edu.qa


    تلتزم دار نشر جامعة قطر بنشر الإصدارات العلمية المحكّمة، إلكترونيًّا وورقيًّا، باللغة العربية وغيرها من اللغات، في دولة قطر والمنطقة العربية والعالم. وتكرّس جهودها لتعكس نوعية البحث والتعليم في جامعة قطر.

    تسهم الدار في تطوير البحث العلمي من خلال سدّ الفجوات من حيث الأبحاث التي تتماشى والأولويات البحثية في دولة قطر والمنطقة. كما تلتزم بتعزيز الإبداع، والنقاش الحر، والمناظرات، والتمكين الفكري، ونشر المعرفة.

    لا تتطلّب عملية النشر في الدار أيّة رسوم لإعداد الكتب للنشر (BPC). وتوفر الدار الكتب عبر نظام الإتاحة الحرة، أو الكتب الإلكترونية، فضلًا عن الكتب المطبوعة عند الطلب في كلتا الحالتين. ونظرًا لالتزام الدار بالحفاظ على البيئة، فهي تقوم بطباعة الحد الأدنى من النسخ في مرحلة النشر الأولية، وذلك لأغراض التسويق واستنادًا إلى توقعات الطلب.

    يمنح المؤلف للدار الحق الحصريّ في نشر مصنفه بكافة أشكال النشر(طباعةً أو إلكترونيًّا)، وبأيّ لغة، بالإضافة إلى ترخيص الحقوق الفرعية للاستخدام غير التجاري.

    يتلقى قسم المقتنيات في الدار الطلبات الجديدة لنشر الكتب، حيث تخضع جميع المصنفات إلى عملية تحكيم علمي، للتحقق من دقتها وأصالتها ووضوحها، وتماشيًا مع المعايير العلمية.- يتم إنتاج المصنفات المقبولة للنشر بعناية، كما هو موضح أدناه، حيث يتم نشرها عبر القنوات المناسبة للتواصل العلمي، بما في ذلك ميزات الاكتشاف والإتاحة والحفظ.

    عملية النشر

    1. التقييم الأولي للملفات على شكل (Word Document) والصور والرخص: قبل بضعة أسابيع من بدء عملية التدقيق اللغوي، يتم تقييم جميع الصور والرسومات وغيرها؛ للتأكد من أنها صالحة للطباعة، ويتم إعلام المؤلف في حال كان أيٌّ منها غير صالح للاستخدام. كما يقوم فريق الإنتاج بالتأكد من اكتمال جميع وثائق الرخص، ومن أن المصنَّف لا يتضمن أيّة مشاكل تحتاج إلى معالجة. أما مهمة الحصول على الرخص ودفع التكاليف لاستخدام الصور، فمن مسؤوليات المؤلف. ويتم في هذه المرحلة إمداد المؤلف بالجدول الزمني الخاص بعملية الإنتاج

    2. التدقيق اللغوي: يقوم المدقق اللغوي بمراجعة المصنَّف، وتدقيق أسلوب الكتابة، والاتساق، والنحو، والمسميات، وذلك عبر استخدام وظيفة التتبع (Track Changes).وفي هذا الإطار، يهدف التدقيق اللغوي إلى تحسين النص من حيث الدقة والتنسيق والأسلوب. وتتلخص مسؤوليات المدقق اللغوي في جعل النص واضحًا وصحيحًا ووجيزًا ومفهومًا ومتّسقًا. يختلف مستوى التحرير بحسب محتوى المصنف، حيث يقوم المدقق اللغوي بما يلي:
    • تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية.
    • التحقق من صحة المراجع وتصويب أيِّ سهو، أو عدم تناسق في أسلوب الاقتباسات.
    • لفت نظر المؤلف إلى أيّة أخطاء، أو إغفال، أو تكرار.
    • تحسين أسلوب اللغة بما يتوافق وكتيب أسلوب دار نشر جامعة قطر – إن لزم الأمر.

    3. مراجعة النص المدقق لغويًّا: يتم إرسال المصنَّف المدقق لغويًّا إلى المؤلف على شكل ملف (Word Document) للقيام بأيّة تصويبات عبر استخدام وظيفة التتبع (Track Changes)،وللإجابة على أيّة استفسارات.

    4.التنسيق: يتم إرسال المصنَّف المدقّق لغويًّا مع المواصفات إلى التصميم، كما يتم فحص الصور وإعدادها للإنتاج.

    5. التدقيق النهائي: يتم وضع علامة (Tag) على الملفات المحررة؛ لإنشاء (XML) الذي سيتم منه إنتاج الإصدارات الرقمية للكتاب، وذلك بالإضافة إلى تنسيق المصنف عبر استخدام برنامج (Adobe InDesign). ثم يتم إرسال النماذج المصممة بصيغة (PDF) إلى المؤلف لإجراء التصويبات الأساسية (تصويب الأخطاء المطبعية فقط). ويتأكد المدقق اللغوي من إضافة التصويبات بدقة. ويتم إخطار المؤلف بالموعد النهائي لتسليم النسخة المعتمدة للمصنَّف والفهرس، في حال كان مسؤولًا عن إعداده..

    6. تصميم الغلاف: يقوم قسم التسويق والمبيعات في الدار بتصميم الغلاف وإرساله إلى المؤلف للاعتماد. وإذا كان الكتاب ضمن سلسلة، يتم تصميم غلاف خاص بالسلسة. كما يُطلب من المؤلف مراجعة النص الموجود على الغلاف الخلفي

    7.الفهرسة: إذا كان المؤلف هو من يُعدّ الفهرس، يقوم فريق الإنتاج بتزويده بإرشادات مفصّلة. وفي هذا الإطار، يتم إعداد قائمة بالكلمات الرئيسة والعناوين الفرعية في النسخة الأولية من المصنف، دون إضافة أرقام الصفحات، ويتم إرجاء الترقيم إلى مرحلة المراجعة عندما يكون ترقيم الصفحات معتمَدًا. أما إذا قامت الدار بإعداد الفهرس، قيُمنح المؤلف وقتًا لمراجعة مسودة الفهرس والتعديل.

    8.الطباعة: يتم إرسال الملفات النهائية إلى المطبعة، حيث تستغرق مدة الطباعة حوالي ثلاثة أسابيع، ولكن قد تستغرق الكتب – ذات المواصفات الخاصة (مثل الطباعة بالألوان) – وقتًا أطول. ويتم فحص العينة المطبوعة من قبل فريق الإنتاج والمؤلف، وعند الاعتماد، يتم تسليم النسخ المطبوعة إلى الدار، وتُرسل النسخ المجانية، والمتفق عليها في العقد، إلى المؤلف.