• جزء من
    Ubiquity Network logo
    نشر كتاب انضم إلى البريد الإلكتروني إصدارات الدار

    إجراءات التحكيم

    تلتزم دار نشر جامعة قطر بتنفيذ معايير التحكيم العلمي لجميع الأوراق البحثية والمصنفات التي تتلقاها، حيث يقوم كل من المحرر المتخصص في مجال المصنف، وهيئة التحرير في الدار، والمحكّمين المتخصصين من خارج الدار، بمراجعة أولية للمصنف. وعند قبوله، يتم تعيين محكّميْن اثنين على الأقل من ذوي الخبرة في المجال. وتتم إزالة هوية واسم المؤلف من جميع الوثائق المرسلة إلى المحكّمين.

    بعد مراجعة المحكّمين ولجنة التحرير في الدار للمصنَّف، يتم إرساله إلى المؤلف للقيام بالتعديل المطلوب. كما يتم مشاركة القرارات التحريرية مع المؤلف، سواء كانت موافقة، أو مراجعة، أو رفضًا.يتم اختيار المحكّمين بناءً على الجدارة الأكاديمية والخبرة في المجال. ويجيب المحكّمون على مجموعة محددة من الأسئلة التي تتمحور حول أصالة البحث وأهميته، والمنهجية المتبعة، والعديد من المعايير الأخرى.قبل الموافقة النهائية، يتم عرض المصنف على هيئة تحرير الدار.

    الحيادية

    يقيّم المحررون المصنفات المقدمة بناءً على أهمية وأصالة وصلاحية ووضوح البحث، دون النظر إلى جنس المؤلف، أو عرقه، أو جنسيته، أو معتقده الديني، أو انتمائه السياسي أو المؤسسي.

    الموضوعية

    يتم إجراء المراجعات وصياغة الملاحظات بموضوعية ووضوح، مع الحجج الداعمة؛ حتى يتمكن المؤلف من استخدامها لتحسين المحتوى. ولا يُسمح بالنقد الشخصي للمؤلف.

    السرية

    Sيتم التعامل مع الأعمال المقدمة للمراجعة بسرية تامّة وعناية من حيث اختيار المحكّمين. ولا تتم مناقشة الكتب مع جهات أخرى، باستثناء ما يأذن به المحرر. يتم تدقيق المصنفات المقبولة للنشر لغويًّا، وتصميمها، وفهرستها. ويتم تحديد جدول زمني لإنتاج المجلات والكتب التي تم قبولها للنشر.