• جزء من
    Ubiquity Network logo
    نشر كتاب انضم إلى البريد الإلكتروني إصدارات الدار

    يُعدّ المؤلفون شركاء للدار، حيث يسهمون في تحقيق أهدافهم في التميز البحثي، والتي يتم تعزيزها من خلال تحكيم بنّاء، ونظام تواصل مبني على الثقة والتعاون الطويل الأمد. وتلتزم دار نشر جامعة قطر بتطبيق المعايير العلمية المعترف بها من قبل المؤسسات الأكاديمية الدولية، وبالتالي فهي تطبق المقاييس الموضحة أدناه من أجل الحفاظ على مخرجات بحثية عالية الجودة.

    القائمة المرجعية للمؤلفين

    يجب على المؤلفين قبل تقديم أعمالهم من كتب أو مقالات بحثية إلى الدار التأكد مما يلي:

    المقالات البحثية: تتبع المقالة دليل أسلوب الكتابة المتّبع في المجلة العلمية.

    الكتب: يتّبع المصنف دليلًا لأسلوب الكتابة.

    التحقق من دقة وصحة الحقائق والبيانات الواردة في المحتوى.

    ضمان الموافقة على النشر من جميع المؤلفين المشاركين، والجهات المسؤولة في المؤسسة، أو المنظمة التي تم تنفيذ العمل فيها، والتأكيد على أن العمل لم يُنشر من قبل (باستثناء ما كان على شكل ملخص، أو جزء من محاضرة، أو مراجعة، أو رسالة جامعية).

    التعهد بأن العمل لم يقبل للنشر في مكان آخر، أو ليس قيد التقييم في جهة أخرى.

    الأصالة والملكية الأدبية

    يتم فحص الكتب والمقالات البحثية من قبل المحررين المختصين في دار نشر جامعة قطر، عبر استخدام برامج قياس التشابه وكشف الانتحال مثل برنامج "iThenticate"، وغيره من البرامج المتخصصة.

    يتعهد المؤلفون بأن الأعمال المقدمة أصيلة. ويتخذ انتحال الملكية الأدبية أشكالًا عديدة، بدءًا من "انتحال" ورقة لمؤلف آخر، إلى نسخ أو إعادة صياغة أجزاء كبيرة من ورقة أخرى (دون توثيقها)، إلى استخدام نتائج الأبحاث التي أجراها آخرون. ويُعدّ انتحال الملكية الأدبية، بجميع أشكاله، أمرًا غير مقبول، ويعاقب عليه.

    إذا تم نشر أي محتوًى من الكتاب أو المقالة البحثية سابقًا بأي شكل، فيجب على المؤلف إبلاغ دار نشر جامعة قطر، حيث تحتفظ بحقها في قبول العمل أو رفضه. ويتعهد المؤلف بالحصول على إذن، ودفع أي رسوم مطلوبة. أما بالنسبة إلى المواد التي تخضع لحقوق التأليف والنشر والمدرجة في الكتاب أو المقالة البحثية، والتي لا يمكن استخدامها للنشر، فيجب على المؤلف الحصول على إذن من مالك هذه الحقوق لإعادة إنتاجها، ودفع أي رسوم مطلوبة، بالإضافة إلى تزويد الدار بنسخة من جميع المستندات المثبتة حصوله على الإذن المطلوب. ويوافق المؤلف على تعويض الدار وتحمّل المسؤولية عند أيّة مطالبة أو إجراء لأيٍّ من الأسباب المذكورة أعلاه.

    بالنسبة لنشر المقالات العلمية: تمنح دار نشر جامعة قطر المؤلف، بناءً على طلبه، ترخيصًا غير حصري لإعادة نشر مقالته البحثية بصيغتها وبأي لغة، في كتاب أو مجموعة مقالات محررة بعد نشر عدد المجلة. ويشترط في ذلك العزو إلى المجلة في التوثيق في الكتاب، حيث تمدّ الدار المؤلف بتفاصيل التوثيق.

    التعامل مع مخالفات أخلاقيات النشر

    - في حالات سوء السلوك العلمي المزعوم أو المثبت، أو النشر الاحتيالي، أو انتحال الملكية الأدبية، تقوم دار نشر جامعة قطر بجميع الإجراءات المطلوبة لتعديل الكتاب، أو المقالة البحثية المعنية، ويشمل ذلك النشر الفوري لتصحيح خطأ مطبعي أو إيضاح، أو في أشد الحالات، سحب العمل.

    - يتخذ المحررون، بالتنسيق مع دار نشر جامعة قطر، التدابير اللازمة عند مواجهة مخاوف أخلاقية فيما يتعلق بعمل مقدم، أو ورقة بحثية منشورة. وسيتم النظر في كل عمل تم الإبلاغ عنه بأنه ينتهك سلوك النشر الأخلاقي، حتى لو تم اكتشافه بعد سنوات من النشر.

    رسوم سحب العمل من قبل المؤلف

    - لا يُسمح بسحب العمل المقدم للنشر إلا لأسباب ملحّة لا يمكن تفاديها. وعند سحب العمل، يجب على المؤلف تعبئة "نموذج سحب المقالة البحثية"، ويتم توقيعه من قبل جميع المؤلفين، مع ذكر سبب سحبه، ومن ثم يتم تقديم النموذج الموقع إلى المحرر المسؤول. ويجب ألا يفترض المؤلف/المؤلفون أن العمل قد تم سحبه فعلًا حتى يتلقى/يتلقوا إخطارًا كتابيًّا بذلك.

    - إذا طلب المؤلف/المؤلفون سحب العمل بعد عملية التحكيمـ أو في مرحلة الإنتاج (النشر المبكر، أو قبل النشر)، يجب عليه/عليهم توضيح سبب سحب العمل، ودفع غرامة مالية، يتم تقديرها حسب كل حالة.

    سحب مقالات المجلات العلمية بسبب مخالفة أدبيات النشر

    <تتبع دار نشر جامعة قطر مدونة لجنة أخلاقيات النشر (COPE) لقواعد السلوك، وخطتها لتسوية حالات سوء السلوك المشتبه بها، وهي متاحة عبر الرابط التالي: https://publicationethics.org/guidance/Flowcharts/p>

    - يتم استخدام ذلك فقط للمقالات البحثية في المرحلة الأولية للنشر. في حال شكلت هذه المقالات انتهاكًا للقوانين الأخلاقية المهنية، مثل التقديم للنشر في مكان آخر، أو ادعاءات التأليف، أو انتحال الملكية الأدبية، أو الاستخدام الاحتيالي للبيانات، أو حالات مماثلة، يتم سحب المقالة البحثية بناءً على تقدير المحرر. في هذا الصدد، يجب اعتبار قرار دار نشر جامعة قطر قرارًا نهائيًّا، وذلك بعد تقييم وتحليل لكل حالة على حدة.

    - تؤدي انتهاكات القوانين الأخلاقية المهنية، مثل التقديم للنشر في مكان آخر، أو ادعاءات التأليف المزيّفة، أو انتحال الملكية الأدبية، أو الاستخدام الاحتيالي للبيانات، أو حالات مماثلة، إلى سحب المقالة البحثية. وفي بعض الأحيان، يتم سحبها لغرض تصحيح الأخطاء في التقديم أو النشر.

    - يتم توفير الكتب والمقالات البحثية المنشورة عبر نظام الإتاحة الحرة دون دفع أي رسوم، أو شروط للوصول إليها. بالنسبة للمجلات العلمية، لا يدفع المؤلفون أي رسوم لإتاحة أوراقهم عبر الإنترنت. أما بالنسبة لتوفير الكتب عبر نظام الإتاحة الحرة، فيُطلب من المؤلف توقيع اتفاقية.

    - تستخدم المجلات العلمية التابعة للدار والمتاحة عبر نظام الإتاحة الحرة رخصة المشاع الإبداعي (Creative Commons Attribution-Non Commercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0)).. تسمح هذه الرخصة بالاستخدام غير التجاري، وينبغي نسبة العمل إلى صاحبه، مع بيان أي تعديلات عليه. كما تتيح حرية نسخ، وتوزيع، ونقل العمل بأي شكل من الأشكال، أو بأية وسيلة، ومزجه وتحويله والبناء عليه، طالما يُنسب العمل الأصلي إلى المؤلف.

    تستخدم الكتب المتاحة عبر نظام الإتاحة الحرة رخصة المشاع الإبداعي (Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0).. تسمح هذه الرخصة بالاستخدام غير التجاري، وينبغي نسبة العمل إلى صاحبه، مع بيان أي تعديلات عليه. كما تتيح حرية نسخ، وتوزيع، ونقل العمل بأي شكل من الأشكال، أو بأية وسيلة، ومزجه وتحويله والبناء عليه، طالما يُنسب العمل الأصلي إلى المؤلف.